فصل: (سورة النساء: آية 90):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة النساء: الآيات 81- 82]:

{وَيَقُولُونَ طاعَةٌ فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا (82)}
{وَيَقُولُونَ طاعَةٌ} طاعة خبر لمبتدأ محذوف تقدير: أمرنا طاعة والجملة الاسمية مقول القول {فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله إذا ظرف لما يستقبل من الزمن والجملة في محل جر بالإضافة. {بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ} فعل ماض وفاعله وغير مفعوله والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة طائفة والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {الَّذِي تَقُولُ} اسم الموصول في محل جر بالإضافة والجملة بعده صلة الموصول. {وَاللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتُونَ} ما اسم موصول مفعول به للفعل يكتب والجملة خبر المبتدأ اللّه والجملة الاسمية واللّه حالية يبيتون فعل مضارع والواو فاعله والجملة صلة الموصول {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ} الفاء هي الفصيحة والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر غير جازم والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} عطف {وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا} تقدم إعراب ما يشبهها في الآية السابقة. {أَفَلا} الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء عاطفة ولا نافية والتقدير أفلا يسمعون القرآن فيتدبرونه {يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به {وَلَوْ كانَ} الواو حالية لو حرف شرط كان فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر يرجع إلى القرآن {مِنْ عِنْدِ} متعلقان بمحذوف خبرها {غَيْرِ} مضاف إليه {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه أيضا {لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا} فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم {كَثِيرًا} صفة.

.[سورة النساء: الآيات 83- 84]:

{وَإِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطانَ إِلاَّ قَلِيلًا (83) فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (84)}
{وَإِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ} فعل ماض ومفعوله وفاعله والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لأمر.
وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن والجملة في محل جر بالإضافة {أَوِ الْخَوْفِ} عطف على الأمن {أَذاعُوا بِهِ} فعل ماض والواو فاعله وقد تعلق به الجار والمجرور والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ} الواو عاطفة لو شرطية ردوه فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على وإذا جاءهم {وَإِلى أُولِي الْأَمْرِ} عطف على إلى الرسول وأولي مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الأمر مضاف إليه {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف حال من أولي الأمر {لَعَلِمَهُ الَّذِينَ} فعل ماض ومفعوله واسم الموصول فاعل والجملة جواب لولا محل لها.
{يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من الفاعل والجملة صلة الموصول {وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} الواو استئنافية لولا حرف شرط غير جازم فضل مبتدأ تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة مضاف إليه والخبر محذوف تقديره: منزل عليكم {وَرَحْمَتُهُ} عطف على فضل {لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطانَ} فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب لولا لا محل لها {إِلَّا} أداة استثناء {قَلِيلًا} مستثنى منصوب. {فَقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل والفاء هي الفصيحة والجملة جواب شرط لها أي: إذا لم يردوا الأمر إليك {فقاتل}. {لا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ} فعل مضارع مبني للمجهول ومفعوله ونائب الفاعل مستتر إلا أداة حصر ولا نافية والجملة في محل نصب حال {وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ} الجملة معطوفة {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ} المصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل نصب خبر عسى واللّه اسمها {الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة: {كَفَرُوا} صلته لا محل لها. {وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا} مبتدأ وخبر وتمييز والجملة حالية {وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا} عطف.

.[سورة النساء: الآيات 85- 86]:

{مَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْها وَمَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْها وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا (85) وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا (86)}
{مَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً} فعل مضارع فعل الشرط مجزوم فاعله مستتر شفاعة مفعول مطلق {حَسَنَةً} صفة {يَكُنْ} مضارع ناقص جواب الشرط {لَهُ نَصِيبٌ} اسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها {وَمَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْها} كالآية السابقة وهي معطوفة {وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} كان واسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر {مُقِيتًا} والجملة مستأنفة. {وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والتاء نائب فاعله إذا ظرف متعلق بحيوا {فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها} فعل أمر والواو فاعل بأحسن اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للوصف ووزن أفعل وهما متعلقان بالفعل قبلهما {مِنْها} متعلقان بأحسن {أَوْ رُدُّوها} فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة {إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} إن ولفظ الجلالة اسمها وكان وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور قبله واسمها محذوف والجملة خبر إن.

.[سورة النساء: الآيات 87- 88]:

{اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (87) فَما لَكُمْ فِي الْمُنافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِما كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (88)}
{اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ} لفظ الجلالة مبتدأ لا نافية للجنس واسمها المبني على الفتح وخبرها محذوف تقديره: موجود والجملة خبر إلا أداة حصر هو بدل من اسم لا على المحل أو بدل من محل لا واسمها {لَيَجْمَعَنَّكُمْ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والجملة واقعة في جواب القسم المقدر {إِلى يَوْمِ} متعلقان بالفعل قبلهما {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {لا رَيْبَ فِيهِ} لا نافية للجنس واسمها المبني على الفتح والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة في محل نصب حال {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا} مبتدأ وخبر تعلق به الجار والمجرور وحديثا تمييز. {فَما لَكُمْ} ما اسم استفهام مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبره {فِي الْمُنافِقِينَ} متعلقان بفئتين وأعربها بعضهم خبرا لكان محذوفة والتقدير: فما لكم في المنافقين كنتم فئتين {فِئَتَيْنِ} حال منصوبة بالياء لأنه مثنى {وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ} لفظ الجلالة مبتدأ وجملة أركسهم الخبر {بِما كَسَبُوا} المصدر المؤول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأركسهم أو ما موصولة {أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا} فعل مضارع والواو فاعله والمصدر المؤول مفعوله أي: هداية. {مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ} اسم موصول مفعول به والجملة بعده صلته {وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ} من اسم شرط جازم مبتدأ وفعل الشرط ولفظ الجلالة فاعله وجملة ومن.. استئنافية {فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا} مضارع منصوب ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بحال من سبيلا والجملة في محل جزم جواب الشرط {سَبِيلًا} مفعول به.

.[سورة النساء: آية 89]:

{وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَما كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَواءً فَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِياءَ حَتَّى يُهاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا (89)}
{وَدُّوا} فعل ماض وفاعله {لَوْ تَكْفُرُونَ} لو مصدرية وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل نصب مفعول به أي: ودوا كفركم {كَما كَفَرُوا} المصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق التقدير: ودوا لو تكفرون كفرا مثل كفرهم {فَتَكُونُونَ سَواءً} فعل مضارع ناقص والواو اسمها وسواء خبرها والجملة معطوفة على تكفرون {فَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِياءَ} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله أولياء مفعوله الثاني والجار والمجرور متعلقان بالفعل وهما المفعول الأول لتتخذوا. {حَتَّى يُهاجِرُوا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر بحتى وهما متعلقان بتتخذوا وجملة تتخذوا جواب شرط غير جازم مقدر بعد الفاء الفصيحة {فِي سَبِيلِ} متعلقان بيهاجروا {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ}
إن شرطية وتولوا فعل ماض مبني على الضم وهو في محل جزم فعل الشرط والواو فاعله خذوهم فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة: {فَإِنْ تَوَلَّوْا} الجملة معطوفة {وَاقْتُلُوهُمْ} مثل خذوهم وهي معطوفة عليها. {حَيْثُ} ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب متعلق باقتلوهم {وَجَدْتُمُوهُمْ} فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله والواو واو الإشباع حيث حركت الميم بالضم والجملة في محل جر بالإضافة {وَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا} مثل {فَلا تَتَّخِذُوا} قبلها والجملة معطوفة.

.[سورة النساء: آية 90]:

{إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ أَوْ جاؤُكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنْ يُقاتِلُوكُمْ أَوْ يُقاتِلُوا قَوْمَهُمْ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَما جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا (90)}
{إِلَّا الَّذِينَ} إلا أداة استثناء الذين اسم موصول في محل نصب على الاستثناء من خذوهم وجملة: {يَصِلُونَ} صلة الموصول {إِلى قَوْمٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {بَيْنَكُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر {وَبَيْنَهُمْ} عطف {مِيثاقٌ} مبتدأ مؤخر والجملة في محل صفة لقوم {أَوْ جاؤُكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة يصلون {حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنْ يُقاتِلُوكُمْ} فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر بحرف الجر أي: عن قتالكم وهما متعلقان بالفعل قبلهما {أَوْ يُقاتِلُوا قَوْمَهُمْ} مضارع منصوب وفاعله ومفعوله والمصدر المؤول معطوف أي: عن قتالكم وقتال قومهم وجملة: {حَصِرَتْ} في محل نصب حال على تقدير قد قبلها {وَلَوْ شاءَ اللَّهُ} فعل وفاعل ولو حرف شرط والجملة مستأنفة. {لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ} اللام واقفة في جواب لو وفعل ماض فاعله مستتر تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {فَلَقاتَلُوكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على لسلطهم {فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ} إن شرطية وفعل ماض في محل جزم فعل الشرط وفاعله ومفعوله. {فَلَمْ يُقاتِلُوكُمْ} مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة. {وَأَلْقَوْا} عطف على ما قبلها {إِلَيْكُمُ} متعلقان بالفعل {السَّلَمَ} مفعول به {فَما جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا} فعل ماض فاعله مستتر تعلق به الجار والمجرور لكم وهما المفعول الأول وسبيلا المفعول الثاني عليهم متعلقان بمحذوف حال من سبيلا. وما نافية والجملة في محل جزم جواب الشرط.

.[سورة النساء: آية 91]:

{سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّما رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيها فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُولئِكُمْ جَعَلْنا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطانًا مُبِينًا (91)}
{سَتَجِدُونَ آخَرِينَ} فعل مضارع وفاعله ومفعوله المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والسين للاستقبال {يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ} فعل مضارع والواو فاعله والمصدر المؤول مفعوله وجملة: {يُرِيدُونَ} صفة آخرين {وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ} كسابقتها فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة {كُلَّما رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ} ردوا فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة لأنها سبقت بظرف الزمان كلما. {أُرْكِسُوا فِيها} الجملة لا محل لها جواب الشرط لأن كلما بمعنى الشرط. {فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ} إن شرطية وفعل مضارع مجزوم بلم وهو في محل جزم فعل الشرط وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة بعد الفاء {وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ} الجملة الفعلية مع فاعلها ومفعولها معطوفة على ما قبلها ومثلها {وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ}. {فَخُذُوهُمْ} فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله ومفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط بعد الفاء الرابطة {وَاقْتُلُوهُمْ} عطف. {حَيْثُ} ظرف مكان مبني على الضم متعلق باقتلوهم {ثَقِفْتُمُوهُمْ} فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله وأشبعت ضمة الميم إلى واو والجملة في محل جر بالإضافة {وَأُولئِكُمْ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ {جَعَلْنا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطانًا مُبِينًا} إعرابها مثل فما جعل اللّه في الآية السابقة والجملة خبر المبتدأ أولئكم وجملة أولئكم استئنافية.